التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا

عودة للخلف   منتديات البكري ::..الاقســـــام الأدبيـــــة...:: البكري للشعر الشعبي دواوين الشعراء
دواوين الشعراء دواوين شعراءنا المميزين هنا
أهلا وسهلا بك في منتديات البكري.
أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا تسجيلك بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

الإهداءات

آخر 10 مشاركات
أروع مكتبة إسلامية وصلتني ، أهديها لكم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 33 )           »          موضوع المليون10000 رد يلا ردو ..... (الكاتـب : - المشاركة الأخيرة : - مشاركات : 8888 - المشاهدات : 128009 )           »          حملة يمنية شرسة ضد وزير الدفاع لأنه جنوبي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 33 )           »          لماذاء نصلي التراويح (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 122 )           »          💫💕 رفاق الروح مازلتم بوسط القلب أحبابا، 2/9/1435 (الكاتـب : - المشاركة الأخيرة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 175 )           »          ( أَياماً معدودَات ) (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 99 )           »          موقف الشيخ عبدالرب النقيب من معركة حدود الجنوب العربي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 129 )           »          مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد (الكاتـب : - المشاركة الأخيرة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 99 )           »          الـــ جـــ2 من تسجيل حضور وانصراف أسرة منتديات البكري (الكاتـب : - المشاركة الأخيرة : - مشاركات : 6032 - المشاهدات : 102485 )           »          يا للوقاحه يا شيخان قلتم انتخاب عبدالربه خيانه والان تقول ابن الجنوب المخلص (الكاتـب : - المشاركة الأخيرة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 153 )

الموضوع مغلق
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
قديم 22-Oct-2010, 03:44 AM   المشاركة1
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده


ميلاده:
ولد البطل الشهيد الشيخ على ناصر القردعي في نواحي مأرب قرية رحبه بمراد عام 1885 وتفحت عيناه على اطلال سد مأرب العضيم والاثار التي تدل على الحضاره العريقه التي أسسها اليمانيون.
نسبه:
من قبيلة القرادعه والقرادعه من مراد من قبائل مذحج ومساكنهم في مشارق صنعاء بناحية مارب وحريب وتعبر القرادعه من الاسر العريقه في مراد فهم مشايخها ورجالها الاشاوس.
ويعتبر علي ناصر القردعي الاخ الاكبر بين اخوانه احمد ومسعد ومحمد, وقد ترعرع علي ناصر في كنف والده الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي, والذي كان حينذاك شيخ مشايخ مراد وكان موصوفا بالزهد والعداله والكرم والشجاعة.
حياته:
للقردعي مواقف بطوليه عديده وماهذا الموقف الا واحداً منها لقد ذاع صيته بين القبائل منذو كان يافعاً باشعاره وحكمه وهو لازال في سن الشباب واشتهر اكثر بعد معركته الداميه مع النمر التي تعتبر من الخيال لشدة احداثها وقوة موقفها وصلابة البطل القردعي فيها ..تناقلتها مصادر عديده ووثقها كًتاب ومؤلفون واصبحت مضرب مثل بين اليمانيين الذين يعتبروها فخرا واعتزاز بما صنعه البطل اليماني وانا شخصيا سمعتها في سن الطفوله من خلال بعض الرواه وهو يشرحها ويسرد احداثها …
ومن خلال اهتمام الكاتب بتاريخ البطل القردعي وحياته الحافله بالعطاء تابعت ما دونه الكتاب وماتنا قلته العامه فوجدت بعض الاختلاف بالشرح وبعض المواقف وقد تواصلت مع الشيخ احمد محمد مسعد القردعي اكبر احفاد الشهيد والذي من خلاله وصلتني معلومات عديده دللت على اهتمام الشيخ احمد بتاريخ اجداده واعتزازه بماقدموه من تضحيات ومواقف في سبيل هذا الوطن وقد كان حديثنا حول معركة النمر المشهوره والتي كانت فصولها كمايلي :-
الشيخ علي ناصر القردعي شيخ مشايخ مراد ومن اعيان البلاد وقد توارث الجاه أباً عن جد ولم يورث الجاه فقط فقد ورث عنهم الشجاعه والكبرياء والاعتزاز بنفسه والكرم والتضحيه فكان لايقبل الظلم ولا يقبل الظالم واضافه الى ما سبق كان للشيخ القردعي مائة ناقة من الأبل وكانت تذهب للرعي في سهول المنطقه ووديانها يشرف عليها الرعاه حتى تأوى في الليل سالمه وفي احد الأيام وعلى غفله من الرعاه هاجم النمر الأبل واخذ الحوار (ولد الناقه ) وسحبه الى كهفه وهناك تعاقب مع النماره التهامه منتشيا بحلاوة النصر ومطبقاً لقانون شريعة الغاب ومن جهة اخرى وصلت الاخبار الى مسامع الشيخ القردعي مفادها ان هناك وحش اخذ الحوار في الغابه .
لم يستطيع القردعي ان يتحمل الموقف الذي سيجعل من السكوت عليه جريمه سببها الخوف الخنوع للأقوى وهو الذي يكره الظلم ويحاربه . احتزم الشيخ واخذ بندقية وذهب متقفيا اثر النمر اثناء سحبه للفريسة . وخطوه تتلوها خطوه حتى اقترب من الكهف الذي يأوي النماره وقد راى الشيخ نمرا على باب الكهف وكان يظن انه بمفرده فوجه بندقيته وأطلق العيار الناري فارداه قتيلاً وماهي إلا لحظات وبلمح البصر واذا بالنمر الثاني يهاجم القردعي بقوه وبضرواه وحينها لم يستطع القردعي ان يطلق عيار ناري آخر لقرب المسافه ولو حاول الاطلاق اعطى الفرصه للنمر لألتهامه وتواجه معه مواجه شرسه ووقف امام القردعي وقفة الأسود ولسان حاله يقول:
أنت النمر وأنا الاسد .. والثعل منا من شر د
بعد عراك ضاري مد النمر مخلبه واخذ جزء من انف الشيخ القردعي الذي دافع عن نفسه بقوه وبصلابه وحاول القردعي ان يجعل يده (ساعده ) سندا له فوجهه الى وجه النمر فما كان من النمر الا أن التهمها ولكنه لم يستطيع تهشيمها لشدتها وفي تلك اللحظه شعر القردعي بشدة الموقف واستل جنبيته من مخبئها وبتر راس النمر وسقطت الجثه وبقي الراس في اليد التي كانت الطعم الأخير لوحش اعتاد على تطويع الفيافي واذلال الوحوش ولكنها كانت طعم الموت التي لقيه بعد معركه شرسه قدم القردعي انفه فداء لحق من حقوقه اراد النمر ان يأخذه وان يستقوي عليه ولم يستطيع ان ينزع يده من بين فكي النمر ووصل الحي وراس النمر معلق في ساعده واجتمع الاهالي في موقف رهيب وقوة اراده صلبه وحاولوا نزع الرأس وفعلا استطاعو بعد ان وجدوا شريحه من العظم قد انكسرت في ساعد البطل الشاب الذي ذاع اسمه بين القبائل بعد هذه الحادثه وتناول الجميع قصته وقد انشد حينها البطل اليماني بقوله:
انا اعني الله على ايدي يعطل اسلوبها

ولابي الا سلـب ميـزر وتركوبهـا

ماحاقـة الا القديمـي لقتـه ذوبهـا

حليفة الصـدق مقربهـا لمطلوبهـا

اقرب من اخوان لا لخوان يهروبهـا

خذت الجماله معي نوبي وهي نوبها


وفــاته:
في عام 1948م في ثورة هذا العام المعروفه وقد كان مابين ميلاده ووفاته حياة حافله بالانتصارات والامثله الشجاعه التي دللت على شخصية الثائر البطل والشجاع الذي لايقبل الظلم ولايرد دعوة مستجيرولايخضع للذل ابدا .. رحم الله هذه الروح القردعيه التي رحلت من الوجود بعد ترك بصمات قويه في جبين الدهر لا يتجاهلها الا خائن ولا يتناساها الا عميل خداع ..
التحرر من الإسبتداد والاستعمار ومخلفاتهما واقامة حكم جمهوري عادل وازالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات..
الشهيد القردعي شاعر.. وثائر
ولد البطل الشهيد الشيخ علي ناصر القردعي في نواحي مأرب وتفتحت عيناه على أطلال سد مأرب العظيم ، والآثار التي تدل على الحضارة العريقة التي أسسها الشعب اليمني وشيدها، وكما عرفت أنه عندما كان شاباًً يافعاً طار اسمه وشعره، وشاع بين القبائل اليمنية (العشائر) وخاصة بعد حادثة النمر الذي قتله وحمله على كتفيه إلى الحي، وذلك قبل أن يشتد عوده فصار – كما يقول المثل – أشهر من نار على علم.
بعد أن عرف الإمام يحيى – في بدء حكمه لليمن – الشيخ علي ناصر القردعي بشجاعته وتأثيره على قبائل مراد كلها، عيّنه عاملاً على شبوة.. وبعد ذلك بفترة كان القردعي قد أثر تأثيراً بالغاً في هذه القبائل، لاختلاطه بها وبقبائل البيضاء، من خلال ماعرف عنه من كرم وشهامة ومواقف وطنية.. فأمر الإمام يحيى بعزله وتسليم شبوة إلى بريطانيا.
وعندما عاد القردعي إلى صنعاء وكان بارعاً – وهذا مايثير العجب – بمجريات السياسة الخارجية آنذاك، علم أن هناك مفاوضات سرية تجري بين الإمام يحيى وبين بريطانيا أىضاً على ما كانت تسمى بالمحميات، وهناك قال قصيدة لم أحصل إلا على جزء منها.. وفيها يقول:
يالله يامن لك القدرة وبك نركن

ياحافظ الكل وحدك مامعك ثاني

وديت على من ذي هو كون

ولغضب ماحسب قاصي ولاداني

لاجيت باشكي على حد مادرينا من

قد خاب ظني في اخواني وصدقاني

قدهم على الشور من صنعاء إلى لندن

متخابرة كلهم ســــــــــــيّد ونصراني

الـــقردعي وابن نمــــــــــــــران


وظل القردعي فترة زمنية بعد تركه شبوة، وأترك ذلك للتاريخ، ولا أدري كم طالت هذه الفترة، وعندما وصل إلى صنعاء كان الإمام يحيى له بالمرصاد كعادته فزج به في سجن القلعة وكان في السجن حينها «عبدالقوي الحميقاني» الذي تمرد هو أيضاً على الإمام يحيى، وظل القردعي في السجن لعدة سنوات – ولا أدري كم عددها – وكان يراجع الإمام يحيى أكثر من مرة وهو في السجن، إلا أن إجابات الإمام دائماً كانت: «لن تخرج إلا إلى خزيمة» – وخزيمة هي المقبرة الكبرى في صنعاء.
وفيما هو في السجن تذكر القردعي صديقه (القبلي نمران) – القبلي بكسر القاف – وكان شيخاً من مشائخ مراد، ومن المقربين نوعاً ما إلى الإمام يحيى فكتب إليه قصيدة يستنكفه من ناحية، ومن ناحية أخرى يصف الوضع ومايعانيه الشعب اليمني من جهل وأمراض وغلاء وجفاف… الخ.. وتعد تلك القصيدة، – بالإضافة إلى أنها سياسية استنكافية تحريضية – قصيدة اجتماعية تصف الوضع آنذاك ففيها يصف مثلاً: «السيس والساني» أي الجبال وأن الآبار التي ستخرجون منها المياه قد جفت، ويتكلم عن الشعب اليمني بأسره، وما آل اليه.. حيث يقول في تلك القصدة والتي أرسلها لابن نمران:


يقول القردعي وقتي الحاضر قد أعياني
وأعيا أهل الأفكار ذي تمحن وممحونة
واتباعد البون والذيب الحمس حاني
لاحد رثى له ولتضجر يجرونه
وأنا أحمدك عد ماهنطش بـ «لمزاني»
وارخت سحوبه على دويان مهنونة
سار المسقّى وسار السيس والساني
والزرع ظامي وبير النقع مدفونه
والسعر في السوق يسقم كل الأبدان
والزاد يحرم على ربعين يذوقونة
هالساع نا بارسالك ياذيب سرحان
ياذي على البعد شل أقوال موزونة
ممساك في الحصن ذي قد سوس الباني
عند ابن نمران راكب كل مرسونة
قل قال لي صاحبك: حبل الصحب لان
ياذي قريتوا المترجم ويش راطونه
باهتف بكم ياهل ضبيا وانتم اخواني
لاتبصر الشور فانتم ذي تلمونه
ياعيل عيلوة تم العيل مجراني
ياصفوة الود ذي بالحد تحمونه
كلن يبا يجزع العوجا على الثاني
وانتم سوى تحت هج أعوج تجرونه.
والمحجر ابتاع للمعزي وللضاني
والسوق سارت بمجابية وقانونه
أول فرار من سجن القلعة




وصلت هذه القصيدة إلى ابن نمران، فأرسل له ابن نمران صفيحة «تنكة» بها سمن وفي السمن وضع له مبرداً وخنجراً وهنا عرف القردعي استجابة ابن نمران له فاتفق القردعي مع الحميقاني «زميله في السجن» على الفرار وبالفعل قام بواسطة المبرد بقص قيده وقيد الحميقاني، وبالاتفاق مع بعض اصدقائهما دبرا حصانين وراء سجن القلعة وتم لهما الفرار وكان أول – وربما آخر – فرار يحدث من هذا الحصن الحصين الذي جعله الإمام سجناً لمعارضيه.
وأنشد القردعي قبل الفرار قائلاً:
ياذي الشماريخ ذي بديتي

ماعلى الشــــارد ملامة

قولي ليحيى بن محمــــــد

بانلتقي يوم القيامـــــــة



وفي هذين البيتين يخاطب (الشماريخ) الجبال قائلا: لاملامة على الفرار من السجن، وأن تبلغ الإمام بأن اللقاء يوم القيامة.
في بيحان..
وصل القردعي إلى بيحان بعد فراره من سجن القلعة، ومن هناك أرسل قصيدة إلى صديقه القاضي «محمد عبدالله الشامي» وكان عالماً فاضلاً وعاملاً من قبل الإمام على البيضاء يعبر فيها عن هروبه الذي يشبه المعجزة وكيف استطاع ذلك، ويوضح فيها حالة لصديقه.. يقول:
القردعي قال هزة نود الأفواج
وانا في الحيد متعلي على الأفجاج
قانص لذي يقطفين أغصان «الأوتاج»
وبندقي في يميني رسمها بو تاج
قد زينه صانعه له صوت رجّاج
وفي الجوازي تهزج لحنها هزاج
دعيت بالصوت جوبني أخو ناجي
إنه رفيقي كماني كنت له محتاج
ونا أحمدك يا الذي سهّلت مخراجي
من قصر فيه الحرس والبوب والصناج
من سبعة أبواب مافيّاتها شاجي
وميمهات القيود السود والحراج
والليل له أشواق، وطي حيد حجاجي
والقازحة والعكارين أصبحين ديباج
والقلب من داخله وقاد هجاجي
لو هو على حيد شامخ مهجه مهاج
ياذي تسرج سراجي ها انا ناجي
فك الطلب قبلما يسبر لك الحواج
ماسعدنا إلا نهار الحرب ضجاج
وفي المهاجي يهلج لحمها هلاج
منا وفينا يقع عطاف الاحناج
مايشرب الصافي إلا شارب الاخماج
قد كان هجّي مدني فوق الاهجاج
والآن شارد وقدني طارح الملباج
عليك ياذي تيسر كل محتاج
فك العمر يامودي غائب الحجاج
يالله بثورة قريبة يابا لافراج
ماعزنا إلا نهار الصوت رجاجي
وفي الحجايا يظلين فوقنا الهياج
بالصبر وغيري صبر قلبي وهو راجي
يتحمل الميل والعوجا قفا ماهاج
من ذل دولة يسويّ في الثاج
وتعجب الخصم ذي اتعود على الكرباج
قم يارسولي تزلم شد هياجي
من ذو دنا ذي بعدو سبرها هداج
إن مر وادي كأنه سيل عواجي
وإن شد له طوق مثل الرائج الفجاج
محمد انته قطيري وانت منهاجي
راجع لنا ذي ضميده كسرت لهجاج
وقل له القردعي مني وهو راجي
منكم وفيكم تداويني قفا الفداج


والقصدة أطول من هذه .. إلا أن الذاكرة الكاتب لم تسعفه لتكملتها وفيها نقرأ إشارات إلى نوع البنادق في ذلك الوقت، كما كانت تسمى، مثل ابو تاج، وأبو شمس، ويصور القردعي دقة تصويبه ويصف أيضاً فراره، وكأنه يرسم لوحة زيتية ينقش فيها الجبال الشامخات، كنقم والقازحة والعكارين والتضاريس الصعبة التي طواها في ذهابه إلى بيحان، صورها وكأنها ديباج رغم وعورتها.
وفي القصيدة يطلب أىضاً من صديقه العالم «محمد الشامي» أن يراجع هذا الطاغية في معاملته لشعب اليمن.
ونلاحظ في هذه القصيدة توارد خواطر بينها وبين قصائد لشعراء كبار مثل بشار بن برد والعباس بن مدراس السلمي، وعبدالشارق بن عبدالعزي – الشاعر الجاهلي – ولا اعتقد أن القردعي قد قرأ أشعارهم ولهذا أقول إنها حالة توارد خواطر فقط..
مقتل الإمام يحيى:
اتفق اقطاب الحركة الوطنية بصورة سرية – بطبيعة الحال – لإنهاء الحكم الإمامي الكهنوتي.. فكانت مهمة القردعي مع رفاق آخرين هي إطلاق الرصاص على الإمام يحيى في «حزيز» وبالفعل نفذ القردعي مهمته التي اشتاق إليها طويلاً وكانت هي نهاية الطاغية.. ولكن الإمام أحمد بن يحيى، الذي كان مرابطاً في حجة، استنفر باسم الدين جموعاً غفيرة وأباح لهم صنعاء للسلب والنهب بعد أن يدخلوها، وقام الثوار بحراسة صنعاء والذود عنها إزاء ذلك الوضع كلف القردعي بمهمة أخرى وهي حماية جبل «نقم» وكان مع مائة من الفدائيين الذين استماتوا في حماية نقم وظل القردعي ومن معه أربعاً وعشرين يوماً يسيطرون على نقم، ويدافعون عنه، ولكن نتيجة لعدة مؤامرات سقطت صنعاء في يد الطاغية أحمد الذي اقتاد أبطال اليمن وعلماءها إلى الإعدام والسجون ولكن القردعي استطاع بقوته وشجاعته أن يفر ويشق له طريقاً وسط هذه الجموع التي استعطفها الإمام باسم الدين.. حتى وصل القردعي إلى خولان، حيث تصدت له بعض القبائل الذين عرفوه من آثار مخالب النمر على أنفسه وعينه، غير أنه لم يستسلم وظل يقاتلهم وحده حتى سقط صريعاً شهيداً ولسان حاله يقول:
وحنا عزمنا برايش يالحيود السناد
ياجاريان امسك الجوده وحسك مراد
مراد لول بلّول منها الحيد ناد
بارق برق من على صنعاء محل الجهاد
وامسوا يسقوا بسيله في جميع البلاد
سيله معابر ورعده من بنادق جداد
لاما حضرته فلانا من نسل مسعد عباد
حكم الإمامة برى حالي وسم الفؤاد
لابد مانبلغ المقصد ونيل المراد

اريد ان اذكر الاخوان الكرم ان كلما ورد على هذه الصفحه منقول والشكر موصول
لمن اهتم بتدوين هذه المعلومات عن الثأر اليمني المعروف الشهيد القردعي
وانشالله سنوافيكم بباقي القصائد والزوامل

ولكم اصدق الموده (ابوصلاح بلسن)














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخر تعديل بواسطة ابو صلاح بلسن ، 22-Oct-2010 الساعة 03:51 AM
 
قديم 13-Nov-2010, 02:04 AM   المشاركة2
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

قالها لشيخ القردعي لمعالجه مشاكل داخليه بين قبيلة مراد اثناء شريعة قيفه ومراد ع

بعد الحرب التي دامت بينهم اربعه سنوات على حد المشيريف المتنازع عليه ... عام 1943م





حقيـق والله تحققـت ان بقعـا كـذوب =
يالعايبه بين ربعـي جاسريـن الجنـوب

خذتي رجال ال ناصر بن علي يانهـوب =
بدو المشيريف ذي حلوه جسرا غصوب

تشهد دماهم ودم عدوانهم في الشعـوب =
من يوم قلو تلايـن حبلهـا والعصـوب

مامثلهم غير بن زامل حسيـن الغـروب =
والعامري والحنيشـي قفروهـا هبـوب

واليوم دونت بسرعها جبـول العلـوب =
غمور النمار صيـب البرمـد الكهـوب

يالله لك الحمد واغفر ماسبق من ذنـوب =
وسبل علينا بسترك واستمـع للطلـوب

والليله الصبر شد الميل قـط الزهـوب =
والذيب حازه من المعداء حموش الزروب


والساع ياطارش اتوكل تجـاه الغـروب =
تمسي مع الصقر مذراء جاسرين الجنوب


عند ابن العوش ذي اتقدم نهار النشوب =
من باب صنعاء الى حمره ودار النقـوب


باشكي عليكم من اصحابي كويب الحروب =
ذي وحدوني وذلحين اكثـروا بالعتـوب


ونا مشارع وعول احرم كبـار الجيـوب
من وده افسل حقيبـه عيبتـه بالعيـوب


ماعاد عارف يعـرف ياضميـد القلـوب =
بايشهد العطف والحيدين زين السهـوب


ونـا موكـل بجـازه ياخبـاث القلـوب =
والختم اصلي على الحمد ماتهب الجنوب


والختم اصلي على الحمد ماتهب الجنوب =
على النبي ذي شفع للناس يوم الكـروب














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخر تعديل بواسطة ابو صلاح بلسن ، 13-Nov-2010 الساعة 02:10 AM
 
قديم 16-Jan-2011, 10:19 AM   المشاركة3
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

زوامل الشيخ علي بن ناصر القردعي






حيا بكم جمعـا قـد السيـره معـا
ما العنجريز اشعا بالانقاس الحفوف
خليت في صنعاء الو صيه والدعـا
ماقلـت منعـا قفـا سبعـه دروف


ياسلامي على كمن رفيـق
صحبتـه مـا نبـا بدالهـا
عند شب الحرايب ما نضيق
ويش ربي خلقنـا الا لهـا


قال هذا الزامل في شبوه

ياهل الميـازر نشرونـا
مافي بنـي بـدا مغـدا
لو هو قبيلي قرن عاصي
ماكـان للدولـه تـقـدا





في الحدا قال هذا الزامل



يا شامخ الحشفا وحيـد القايمـه
دنق براسك لانصيبك بالنطـوش
ذولا ومثل اولا ومثـل امثالهـم
روحي لحلوه كم تلاقي من جيوش


يا مرحبا شاحي على باروت قاحـي
مـن بطـن زيـنـات القصـيـب
مرحب مرادي ذي على جر النطاحي
شيـب علـى خصـمـه وطـيـب


برايكـم واحنـا عزمنـا
من عند ذي حاسب دخيله
والضيف في حكم المضيف
يصبر على حكمه وقيلـه




في جهران

هـل علمـي يالعلـوم المهمـه
مالهـذا العلـم جانـي خلافـي
اشرقت من حيث ماهـي ملمـه
واضلمت من حيث ما الجو صافي





ياذي الشوامخ ذي بديتي
ماشي على الشارد ملامه
قلي ليحيى بـن محمـد
بنلتقـي يـوم القيامـه


يالعافيـه ودعتـش الله
والموت حيا بـه مياتـي
من حكم يحيى هو وقومه
قد موتي افضل من حياتي














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 16-Jan-2011, 10:26 AM   المشاركة4
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

قصيده نضمها الشيخ علي ناصر القردعي حول الحرب بين اليمن والسعوديه على جيزان ونجران
وعسير وتشفيه الامام رغم الخساره في الارواح التي ذهبت اثناء الحرب واشاده باخيه بعد ان قتل عامل الجوبه ممثل الامام في ذلك الوقت




قل اعـوذ بالله محجانـا بـرب الفلـق
من شر الشرار ذي مقبل وذي قد سبق
خارجتني يوم لاصاحب ولا حكـم حـق
ولا مراجع ومولى الكذب قالـو صـدق
ليكن على الله لابده يسـي لـي شفـق
نا والعول ذي عراضي قد حوانا الغلـق
من ذري صالح ابو موسى نمر لاصعـق
ما يهتمي طوع وحنا في الحنب والغرق
مولى العذل والمروه والرضـا والحنـق
واحمد قفا ماترطب شقق الثـوب شـق
هو واخوته من تشندق في الحكومه دعق
جلو ذمرهم وانا محبوس بيـن الحلـق
غنى لهم غصن راوي في غذاه انتسـق
فلتهم الصاحب المبعـد وثـوب العـرق
واليوم قدهم عراضي في الغون والوشق
وبعد شدوا على البل مد ملوها السـوق
واتكدر الشرق واهتـز الجبـل والبلـق
وتقفر الحد من حزمـه ذيـاب اللحـق
ومن له اغبان من قادم قـد اقبـل ودق
مطارح العـز مصـراح اللـزم والعلـق
وتخمـج وبـراق الحـروبـه بــرق
من الحديده الى ارض الصومعه قد صفق
هدت حسين الحسيني لاشعقهـا شعـق
سلطان يعدي براسه عنـد لـز الحلـق
ياحاديه في حد عشر ذي تحت الـورق
ونه من ابـن الرقابـي فلـزم ممتحـق
ذي قال يابـا ولا فالشـد قـال الرفـق
لو جات ماجات به بقعـا ولمـت حلـق
فالباب مفتوح سـووا مـا تبـولا قلـق
وال العواضي تلقـوا بالزمـل والعيـق
بيت الربع مشرد الخائف كنـان الغـدق
والقبلي اقلا مثاره راعـده قـد زعـق
خطه على البحر والساحل بدم انصفـق
وهنا تهامـه ومرساهـا ومـا جـل رق
فيصل فصلها صليب الراس امير الطلـق
والميسره قد خذت نجران زين الشقـق
والقلب فيه ابن الاحمر مانسي ماسبـق
والختم اصلي على المختار نوره زعـق















التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 16-Jan-2011, 10:36 AM   المشاركة5
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

قصيده نضمها المغوار على ناصر القردعي عندما قتلو اربعه من قبائله من قبل قبيلة التيوس قيفه




اخو مفطم بداء في رؤس الوكـاف
مـع مـد نعـت لفيـا خـلافـي
في المحـور سقـاه الله بلقنـاف
بـلاد الصـيـد لاذارةحصـافـي
وتمسي فالوشق في رعض الوكاف
ورتعـا فـي شعابـه رب عافـي
وناطارش على زينـات الخفـاف
ولابطلـب مـن الحـده عوافـي
ومتنى جيش لجاء الطيب يزتـاف
سويح الضيـف لالمـت ملافـي
ونا رجـواي لاذي فوقنـا شـاف
وهـو حامـي وحارسنـا وكافـي
خلق برا وبحرا والسمـا ارداف
وسوى في رماله بحـر صافـي
ولي هاجس يخرج له على قاف
وناودي يقع ينسـي الجوافـي
شواني فالكبد من تحت النجاف
يذكرني حجج قد هـي مقافـي
وجائع من خصمنا احنا ولشراف
ولنسا سيرتي ذي هـم لطافـي
ولولا خوف ذي عالـم ورواف
لاعلى شانهم مالحـرب طافـي
وشب النار واكثـر بالتخـلاف
ولاهم التعـب حـاذي وحافـي
مع التيسي سلف محجان عطاف
ذريه عوبلـي والحـب صافـي
نبا منه قضا من غيـر نكـاف
وقد بر العقـر مثـل الحيافـي
ونار الحرب قد فيهـا تلهـاف
وقد كلن مسي مصعـد وثافـي
وذي مستامن اما اليوم مختاف
على المكريب متضهب ودافـي
وياطارش تزلم شـد مشعـاف
ورحب اجزع بلد سعد ي ووافي
بلاد اهل التبع وهـل التطـراف
متاع الضيف ماسوهـم توافـي
وللميـزان متشـادل بلكفـاف
فبـده ماتسـاويـن الكـافـي
على الغادر تنشد جـب بـالاف
مضارب مسك جت له في قفلفي
كمنك فالكرم عسـرت السـلاف
وبيتك منطره سيتـه مضافـي
الا ياغيل يروي كـل مسهـاف
ولك مذهب وللحربـي مكافـي
وتهرج فالمجالس ونت عـراف
وقـد شليتهـا لحظـة وقافـي
وهذا قـول باوالـزاي ياكـاف
حروفا هجوهـا فيـه اختلافـي
وعين اللام يا والنون يشتـاف
الف والصاد راء والامر ضافي
وحب المصطفى لي قلب مرغاف
محمد ذي عرج به يوم طافـي


وهذه القصيده كتب كلماتهاالشيخعلي بن ناصر القردعي وقد عزاء نفسه في وفاة شقيقه مسعد بن ناصر القردعي وقضاء على قصيدة جرعون واعلان الحرب بين قيفه ورماد عام 1330ه


يقول ابو ناصر بديـت الغبـش
متعـلـي اخـشـام الجنـاشـي
قانص لصيد اشعاب ترعى العتش
ودخـل مـع سبـق قـراشـي
والقلب متونش علـي ورتبـش
يامحنتـي محنـة علـى شــي
من يوم ريت الصنو فيه الونـش
قـد سـرات الليلـه بـلاشـي
لاكن على محصي عدد كل طـش
يشفيـه منمـا بــه يعـاشـي
يشل حمله فصـل جابـر وقـش
مـا ينقلـه معسـوف حـاشـي
له قسم في الجوده نهار الدهـش
لاردهــا ذئــب البطـاشـي
والهيم يدي هيـم مثلـه حنـش
ولا ش يــدي لاش مـاشـي
والذئب مايحنب بفض الغشـش
مـا يحنـب الا كــل لاشــي
يامرحبا بالقـول مالطـش رش
واسقو بـه الـزرع العطاشـي
ببيات سلطان الجيوش الوحـش
مـلان مـن طـول المنـاشـي
برسل مع طارش نبـل لاهـرش
بالخـط ذي فـوقـه غـراشـي
ونشد على احنج خصمنا لحتمش
علـى الاسـد زيـن البشاشـي
وضو القريشيـه محـا البـوش
تمسي علـى حسـن الفراشـي
سلم بعطر اصلي خرج في خيش
من شـم ريحـه طـاح غاشـي
ذكرت حكمي صدق فيه البحـش
من يـوم ماحـد غـط جاشـي
لنته ولاغيـرك لصالـح فـرش
ولزامكـم صــارت بـلاشـي
من بعد ميسناد همنـا الـورش
على العـول حمـش القعاشـي
بمثلهـم عـده وربـي طمـش
ذي ماعلـى عينـه عمـاشـي
وضويت هجمه مثل حيد انكمـش
وجيتـنـي فـيـك احنمـاشـي
وغرني وجهك وكبـر الجنـش
وقلـت ماجـرعـون واشــي
ورسلت وجهك والزقر هو وبش
والـوجـه تـفـداه القعـاشـي
شف بازلك غومك لجنبك دحـش
والبنـت حـواء جـات ناشـي
من ضلع ابونا ادم كثير الغـرش
ذي سار فـي شـور الغشاشـي
اوذه ذباله عرض فانوس نـش
من قاز جـاء فـوق المواشـي
وحزيك من قله على حيد اجـش
وثمارهـا شيئـا علـى شــي
فجناشها سبعـه مـوارد بلـش
ونشـد لهـا فـرض الرياشـي
والختم اصلي مالقلم قـد نطـش
علـى النبـي زيـن البشاشـي


هذه قصيدة للشيخ علي ناصر القردعي مرسلة الى الغادر الحداد
وقد اوردها البعض للشيخ احمد بن ناصر ونسبها القراعه للشيخ علي بن ناصر واحذ
بالقول الاخير .......


القردعي قـال انـا قلبـي نظيـف
واصادق الخصم لا مالـه عيـوب
وكل شي في طريقـة يـا تحيـف
لا القلب صادق فلا وجهـه قلـوب
والقصد لا يأمنـك وانتـه تخيـف
ولا طـرد لا تحنـه لـو يشـوب
قالوا لنا من شرب مـاء الكريـف
يأمن اذا صاغت النفس الشـروب
أصل القواله على حـب السريـف
لو يجحبونا مـن الدنيـا جحـوب
يا مسهل الطعـن بالحـد النظيـف
واولادنا باتقـص اثـر الركـوب
أنيف من مات والما جـود انيـف
وما أعسر الصبر لا احكام الصعوب
ومرحبا مـا لمـا بـرق الخريـف
وكلمـا شنـت امـزان الشخـوب
حيي معي يـا تهامـة والصليـف
والبحر ذي نبصره عنـد الغـروب
بابيات شاعر على اسراره حصيف
وقت الحظا يلتقي ماهـو رهـوب
يابن الحدد ذي مجـاور لامنيـف
بلغ سلامي على اشراف الـدروب
ذي باعهم صاحب العقل الخفيـف
ما أقول يرضا بذا مـولا النقـوب
كذاب من قال ما صلكـع شريـف
- ماغير مجنون يركبهـا قلـوب
ولا نوى القتـل يذبـح بالعطيـف
وتزرع النـاس واموالـه صلـوب
هو ما معك علـم جـده ياسخيـف
لاهـز عـوده تغـدى بالغصـوب
جانا الخبر واعتلا لحمـي رفيـف
من خوف لا ينتف السيل العلـوب
والله علـي يالوسيعـه والخليـف
انـه شغلنـي وزيدنـي شعـوب
حتى ولـو مـا لمحنتنـا وصيـف
انـي سمعتـه ولينهـا عصـوب
وقل للشـرم علـى سـم الكفيـف
ماودي ادعيه يفسل هـو رهـوب
ولا فهو شاعر الجيش الرصيـف
والفسل من هيئته يرعب رعـوب














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 16-Jan-2011, 10:46 AM   المشاركة6
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

القصيدة أرسلها الشيخ علي ناصر القردعي الى الشيخ القبلي بن سالم نمران من شيوخ مراد يشرح له الوضع العام على مستوياته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.


يامالك الملك مـن شانـك علـي شانـي
فـرج علينـا قلـوب النـاس محزونـه
واسبل بسترك على المقصي وذي دانـي
وارخص لنا اسعار ذي في السوق مطنونه
يالله لـك الحمـد ماهمـلـل بلمـزانـي
وارخت شخوبه علـى وديـان مكنونـه
واقلـى ثمرهـا ومرعاهـا بلغصـانـي
وتقطفـه بـوش بــدوه ذي يحلـونـه
قنيـص لوعـال ذي تصبـح بلزبـانـي
شلالـة الـروم تـدي خصمهـا العونـه
القردعي وقتـي الحاضـر قـد اعيانـي
واعيا اهل لفكـار ذي تمحـن وممحونـه
واتباعد البعـد والبـون الحمـش حانـي
ماحد رثـى لـه ولا اتضجـر يعلوونـه
سار المسقي وسـار السيـس والسانـي
والـزرع ظامـي وبيـر النقـع مدفونـه
والمحجـر ابتـاح للمعـزاء وللضـانـي
والسـوق سـارت مجابيـه وقانـونـه
غبني بلغبـان ماحـد يحصـي اغبانـي
هو حد معـي ياشوامـخ نـاس مغبونـه
ياعيـل عيلـوه تـم العيـل مجـرانـي
من وصفة الويل ذي بالحسـد معجونـه
كلاً يبا تجـزع العوجـاء علـى الثانـي
وانتوا سوى تحت هيج اعـوج تجرونـه
والعـز قـد سـار لا معنـى ولا عانـي
كلاتنـا ذي نصيـح داخــل الغـونـه
والساع برسل معـك ياذيـب سرحانـي
ياقاطـع البعـد شـل اقـوال مـوزونـه
تمسي في الحصن ذي قد سوس البانـي
حصن ابن نمران راكـب كـل مرسونـه
صبة حسين ابـن زامـل نسـل ثعبانـي
حزم الطـرف كابـة الـوادي وطاعونـه
سلم عليهـم بعطـر المسـك ذي جانـي
وعطر جاء في المضارب شن شنشونـه
قل قال لك صاحبك حبل الصحـب لانـي
يـاذي قريـت الترجـم كيـف راطونـه
هالصقـر والبـاز والسفـع تحـاوانـي
وانتوا دفـاء الجنـب للطـارق تلبونـه
ومـن لقيتـه فحـل الصـدق يلقـانـي
مكيالنا الشطـر ذي كالـو بـه الشونـه
كيف الخبر يال زامـل وانتـوا اخوانـي
لا اتفرق الشمـل فانتـوا اللـي تلمونـه
لا اتجمـع الجيـش بـا تستـر لعيانـي
وذي مركـب رفـع والـروم مشحونـه
تميـت قولـي وبقعـاء مرهـا فـانـي
والحـب تمـه علـى الـزراع طاحونـه
ياغر قـد سـار مـن ملكـه سليمانـي
وسـار مسلـم وكافـر قـوم مفتـونـه
يالله ثبـت لسانـي لا اسـرف إيمانـي
واغفر لنا ذنـب فيـه النفـس مرهونـه
والشرك منكر قد اسـرف قـوم لوثانـي
ماعـاد يغفـر ويغفـر كــل مـادونـه
ذكر النبي بعـد فيـض القلـب سلانـي
يـاذي تحبـوه نفسـي فيـه مهنـونـه



معاني بعض المفردات

1- البون : الجمل الذلول السريع
2- السيس والساني: صاحب البير الذي يعمل عليه ليخرج الماء وبير النقع هو بئر في مراد.
3- المحجر : مكان بنبت فيه العشب بعد المطر ويتعارف الناس على منع الرعي فيه لزيادة نمو المراعي فيه وتركه لوقت الازمات والقحط.
4- ياعيل عيلوه: العيل نوع من الحمام البري تسمى (حمام) و ( عيل) و(يلع) حسب المناطق.
5- الغونه: بمعنى المشنقه.
6- مطنونه: مرتفعه.
7- بوش يقصد بها الماشيه والابل والا غنام.
8- سوس الباني- بنى وأسس.
9- السفع : الحدأة.
10- الشطر : نوع من المكاييل ومقداره قد الا ربع. والشونه يقصد بها صومعة غلال بيت المال.
11-يال زامل : هم قبيلة الشيخ القبلي بن سالم بن نمران الموجهه له هذه القصيده


.وتواصلامع الموضوع الخاص بالشيخ الثائر علي بن ناصر القردعي ننقل لكم الجواب على القصيده السابقه من الشيخ القبلي بن نمران


يامرحبـا مايهـل الشهـر والثانـي
قـادي علينـا لكـم يـاذي تسنونـه
مرحب مراحيب حيا يظهـر اعلانـي
حيا ملا الارض واهل القاع يوفونـه
ومرحبـا مرحبـا حـيـا بللحـانـي
ذي جاتنا في مظـرف خـط يغرونـه
بقاف قردع عظيم الشان لـه شانـي
مامثل قردع علـي قبلـه ولا دونـه
يا وحش لا قد توحش علم لـه ثانـي
سم العداء والمعادي شحـرة اعيونـه
ياذي ذكرتوا لنا حبل الصحـب لانـي
مالينـه غيـر سيـدك ذي يهابونـه
أما التبع في الحظـأ يدينـي العانـي
بجيش يعجب على ميتيـن ملجونـه
ذي بـا يخلـي تبعكـم جـز لدقانـي
عاداتنا مـن ضمـي باليـد يهنونـه
بجيـش مايقرعـه قيفـي وكومانـي
والنصر معهم وكمن صـرم يهبونـه
واحنا لكم مثلما تعتـاد مـا اختانـي
ماشمخ السحل ترجع ترجع حب كمونه
والساع قم يارسولـي شـل قيفانـي
من دار يعـره حلالـي دار مزيونـه
من طارف الحد حيث الجـد سوانـي
باسفل ونب حيث نشر البدو يرعونه
واسرح مع الفجر بكره لا انت غياني
واجزع على الغادر الحـداد يربونـه
هو صاحبي لا سرف قافـي فقدانـي
وما قصر من قصيدي هـم يوفونـه
لا تمسي الا خليف اغمـار شرهانـي
اهل العلا والربـع والعـز يزهونـه
بيت الهمام الجمالـي ليـث سلطانـي
نمـر مربـى قـد العـدوان هابونـه
سلم عليهم بعطر المسـك ذي فانـي
من داخل الروم جاء في وسط قبطونه
وقل لهم قول مافـي جـرة اغبانـي
والصبر حكمه مع ذي هـم يعيشونـه
الصبر ياقردعـي صبـر الحميقانـي
وصبر عيلان ذي ما قابـل الرونـه
ماشي قبيلـي يبيـح محجـر الثانـي
وما الـدول مايغيـض كـل ماسونـه
وان كانه السوق ماحد منـه الهانـي
قد عائده خير من ذي كـان يجبونـه
وانا احمد الله ماشي كرب قـد جانـي
ومن قد الله معـه مالخلـق ضرونـه
عبدك دعـاء ليـك يالله ياكريمانـي
تسبل علينـا قـد العربـان مخيونـه
ماشي معي غير جودك يالله ارثانـي
ظاهر لنا قد هروج النـاس مفطونـه
حررت تاريخ قولي شهـر شعبانـي
في نمرة الخمس والستيـن نامونـه
والختم صلي على المختـار عدنانـي
عليه اصلـي وسلـم الـف مليونـه














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 16-Jan-2011, 10:51 AM   المشاركة7
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

واليكم هذه القصيده والتي هي من كلمات الشهيد الثائر الشيخ علي بن ناصر القردعي وقد نسبها مُعضم الكتاب الى
اخيه الثائر الشيخ احمد بن ناصر القردعي ولكنها بالاصح للشيخ علي ناصر وبالنسبه لموضوع القصيده
التي ارتبط بها فهو نقد الى مراد من سجن القلعه بصنعاء بعثها اليهم عد ان اقدم شقيقه الشيخ احمد على قتل عامل
الجوبه واتجه الى بيحان احد محميات الجنوب في ذلك الوقت أي عهد الاستعمارا لبريطاني وقد عاتب مراد على موقفهم نحو
الشيخ احمد بن ناصر وكان ذلك ي عام 1939م


يا الله رجانا فيك يامن بـك الوسـل
وياخالـق ان ادم وحامـي وحارسـه
ابو ناصر ان النوم قاهد مـن السبـل
مقرهد على قلبـي ولعيـان ناعسـه
وثر ماينام الطرف للقلـب بـه شغـل
ولوحد معه رغبـه ومرقـد يقايسـه
ومادمت ارى الميزان في كفتـه ميـل
فلاشي معي راحه ولو هي مراوسـه
ولو شي معي ركنا من الموت بالمهل
تنسمت فـي قلبـي وللكبـد يابسـه
وياصحب الميزه مع ما وفـا الاجـل
تحملـت الغمـار النمـار المفارسـه
ولاريت حملك خـف بايربـت الثقـل
وقد به شفق بعد الغدارى المحلمسـه
وياما من ارمد لاتـداوى ولا استقـل
ومن وحد الصاحب فهو زاد طرمسـه
وبتخبـرش ياملحفـه حالـي الذبـل
ويارازقي مجنـي حضيـره محنكسـه
هل الصبر منه عار من خصمة الدول
طوال النخوس اهل الغوين المخلبسـه
تخاطب بنا السركال ملقـا لنـا مـزل
وسيد من اصحبنـا صميلـه يـك...ه
وبالله ياطارش نبـل سيـرك الدقـل
بذا الخط ذي مكتـوب تدبـه دارسـه
على الصنو سلم مالما البرق واشتعـل
على عاقل الجيش المخـاون وريسـه
ذي القوه هامل يوم من حـده انتهـل
وخلوه يغرق في البحـور المغطسـه
ومن همل العاقل فهو من قفـا همـل
وشور الصحب لاضاع الشوار طاحسه
وذا اليوم انا اقول انا خاف الندم حصل
على ذي عمد طارف ومفقود مجلسـه
وقد ريت العوش سار فالحـال مدمـل
مع يوم را لمام انتضـر لـه وانسـه
وبن طالب اتعنى بـذي حـل فلجبـل
وشبرين والتـام الضميـد المرادسـه
ولاريت شيء في حربكم بايقـع زلـل
فلا ينقض اخشام الغريـر المريسـه
شف احنا على العاده ومنه دلي حثـل
قد احنا من الدوله ولصحـاب ميسـه
وياصنو ابا بندق مقع قد بهـا المثـل
ويعجب بها جنبي متى هـي تلامسـه
كما من تولع بالسلابـه وهـو عطـل
فلا عاد يزهد حكـم ضربـه يقايسـه
ثلاثين قارح ذي فـي الصيـد ماقتـل
وعند الخطأ خوفي من الخصم تفلسـه
وصلي على المختار ما راعده زجـل
من الصيف فيلا ثار من نجم خامسـه














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 16-Jan-2011, 10:54 AM   المشاركة8
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

متاعب في شبوة


في هذه ألقصيده يذكر علي ناصر القردعي ما عاناه من مشاكل خلال إرساله من قبل الإمام وكيف وقف ضد الإنجليز.


طلبتـك يـا صمـد وانتـه بـي أدرا
تخارجـنـي ولا بيـنـت خـبــري
كما انك قلت بعـد العسـر يسـر(1)
نبـا منـك فـرج وألطـاف تسـري
ويـا غـر انتبـه ذا الوقـت غـدرا
ومن عاده غبـي قـد خيـر يـدري
دخلنـا فـي عيـا وأيــام دبــرا
دول فـي سوقهـا بائـع ومـسـري
ونا قـد كنـت بـدوي عتـق حـرا
لنفسي مـا أطلـب ألرخصـه وبـري
ونا ما أقرا ولا اعـرف غيـر مقـرا
كتابي ذي معـي فـي طـول دهـري
حمـول الميـل ماسـرنـا بقـصـرا
وقد كلـن عـرف قـدري وسعـري
قبضنا اليـوم بـك يـا خيـر ذخـرا
عظيـم الشـأن يـا عالـم بـسـري
قصدنـا بالحسـن فـي كـل مـهـرا
خليفتـنـا وذي متـولـي أمــري
نطيًـب خـاطـره ســرا وجـهـرا
وبعد العفـو "أبـا" تجبـور كسـري
سهنت اخـرج مـن الذمـرة بعـذرا
وفي غيـر اللقـاء مقبـول عـذري
ركبنـا أربـع وستعشـر وعـشـرا
مـع ( سيـره ) قطيانـي وعمـري
قطعنا الخبـت فـوق الهجـن مسـرا
على النجم اقتدينـا الشـرق دغـري
وفـي شبـوة طعمنـا الحلـو مــرا
ونطلـب يـا خفـي اللطـف ستـري
وفـي شـوال شبـوا نـار حـمـرا
وما لخبت اعتنـوا بـه كـل فجـري
وطيـارات كـم حـمـرا وصـفـرا
عليهـا أشـرار كمـن هيـم عفـري
وسيارات تسبق هجـن ضمـرا (2 )
على الوعد أصبحـوا كلـن مسـري
وضابـط بـيـده الـقـوه تـجـارا
كسبت الصبر وان الصبر نصري (3 )
جربـت القـل وان الـقـل مــزرا
وقلت اهويـن مـن غبنـي وقهـري
ولا ودي بضحـكـه كــل غـفـرا
بنـات الصيـد كـل احجـل وقفـري
ونـا مـن جيـش بالـغ كـل شبـرا
وعاد ( المام ) وابنـه عنـد ظهـري
وقلـبـي فـيـه وقــاده وحــرا
بغيت الصبـر لكـن ضـاق صبـري
ومـن قلبـه جـرح مـا عـاد يبـرا
وعـاده بايجيهـم هيـض حـجـري
ويـا عـازم ركوبـك فـوق سمـرا
شبيه الذيب لااشمر وقـت عصـري
وتاوي حـد محسـن ذي قـد أشـرا
وربي أنمـار كمـن وحـش مجـري
نقـوب أشـراف ماهـم قـوم عثـرا
تحب الضيـف كمـن غمـر بشـري
معاهـم ضمـد وطـأ كـل وعــرا
سوى ذي يمهروا فـي كـل بحـري
ويـا بيحـان مـاذا الفعـل يـجـرا
وعادك فـي الوسـط مانتـه بغـري
وقلبـي يغسلـه مـن كــل قـهـرا
محبـه هاشمـي مخصـوص بـدري



توضيح لبعض الكلمات التي وردت في القصيده
( 1 ) اشاره إلى قوله تعالى في سورة الشرح : ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) الآيتان ( 5،6 ) . وهنا تظهر ثقافة القرد عي وهويته ألدينيه التي هي فطرة الله فطر الناس عليها هكذا يستشهد القرد عي بالقرآن ن الكريم استشهاده الفقيه وهو الذي لم يتعلم إلا القراءة والكتابة .

(2) هكذا يصور القرد عي المعركة بين نصارى ومسلمين ، ويوضح ميزان القوي المختل الاستعمار الذي جاء بطائرات من كل نوع وسيارات ودروع في مقابل الجمال الضوامر اللاتي يستعين بها المناضلون.

(3)وفي تكمله أخرى لهذا البيت نسي عهده وعاد العهد مغري " اى نقض العهد "



المفردات:

الصمد : اسم من أسماء الله الحسنى

الغر : في اللغة الصغير الجاهل ، وهنا معناها الغير مطلع على الأمور ، وغدرا : ظلام .

العيا : التعب والمعاناة . والأيام الغبرا : أيام الكفاح والجهاد والمعارك اى أيام العدوان الإنجليزي

الحسن: ابن الإمام وولي عهده ، المهرا: الهجوم أو ألغاره في المعركة أو الشجار اى قصدناه في كل أمر .

سهنت: اى أملت ورجوت 4،16،10=30 جملا. وقطياني وعمري : قبائل من شبوة.

الهجن : الجمال ، ود غري : اى على طول ( اى بدقه ولم يخطىء )

عفري : ابيض اشاره إلى طياري الإنجليز .

مزرا : عيب وغلب ، اهوين : واأسفاه : والغبن ، القهر والغلب.

غفرا : جميله ، والمعنى خفت إن تضحك علينا النساء



المعنى العام للقصيدة



يقول الشيخ علي ناصر القرد عي ( مناديا ً ربه باسم من أسمائه الحسنى كما هي عادته في اغلب قصائده البدء ببسم الله والانتهاء بالصلاة والسلام على رسول الله يقول يالله يا فرد يا صمد إني طلبتك اليوم وأنت أدرى واعلم واخبر بحالي واسالك يارب إن تخرجني ولاتبين خبري وتكشف ضعف قوتي في هذه ألمواجهه الغير المتكافئة والتي زج بي فيها مع فارق بين ما أملكه من قوه وما يملكه الاستعمار الإنجليزي.

ويعود الشيخ ليشرح تجربته فيقول : لقد جربت القلة أمام الكثرة وإذا بالقلة غلابة وغين وقهر فياهَماه ويا قهراه واني لأخاف إن تضحك علينا النساء.. أخاف إن يحمل ذلك لنا وننهزم ولا يزال وراءنا شعبنا وأهلنا ولذلك فان في قلب القرد عي نار واقده ، ولقد جرب إن يصبر ولكن فاض صبره وبلغ السيل الزبى ولابد من ألمواجهه الشجاعة والوقفة الصادقة والثبات وكأن لسانه حاله يقول كما يقول المتنبي :

(لابد مما ليس منه بد)

أو كأنه يردد المتنبي في قصيده أخرى ،

فإذا لم يكن من الموت بد فمن العار أن تمت جبانا



وذلك مع فارق هو أن المتنبي واجه ومات والقرد عي كافح وجاهد في شرق البلاد في عام 1938م ثم عاد إلى شمالها ليتوج كفاحه ضد الامامه ليشعل فتيل ثورة 1948م ويموت شهيداَ في هذا العام فإذا كانت طائرات الإنجليز ورصاصتهم قد أخطأته قان سف وسجن الامامه قد كانا بالمرصاد له ولأمثاله من الوطنيين البارزين ولقد كان المستعمر الوطني وكما هو الغالب في أكثر الأحيان اشد فتكا وأطوال ذراعاَ من المستعمرين الأجانب.














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخر تعديل بواسطة ابو صلاح بلسن ، 16-Jan-2011 الساعة 11:10 AM
 
قديم 16-Jan-2011, 10:59 AM   المشاركة9
المعلومات

مشرف قسم الشعر الشعبي

ابو صلاح بلسن غير موجود حالياً
علم الدولة : http://www.brabees.com/vb/images/misc/w2.gif
البيانات
 
العضوية: 2831
تاريخ التسجيل: Fri Jun 2009
المشاركات: 3,236
بمعدل : 1.73 يومياً
المواضيع :
الردود :
نقاط التقييم: 10
ابو صلاح بلسن is on a distinguished road


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

كبار الشخصيات

شاعر مميز




إفتراضي رد: ديوان شامل المناضل الثائر الشهيد علي ناصر القردعي تاريخه وقصائده

القصه الحقيقيه لحادثة النمر



سيضل الشرح قاصر ان لم نتناول مواقف الشيخ الشهيد الثائرعلي بن ناصر القردعي البطوليه والوطنيه التي تميز بها وجعلة اسمه اشهر من نار على علم فله مواقف كثير وقد ارتبط كل موقف بقصيده تاريخيه فمثلا قصة النمر التي يعلمها المجتمع اليمني ككل ولكن هناك امور لم يتسنى لي معرفتها الى قريبا ومن لسن اقرب المقربين الى الشهيد فهاهي القصه كامله مع الابيات التي قالها الشيخ في ذلك الوقت

الشيخ على ناصر من اشراف مراد وشيخ مشائخها ففي ذلك الوقت كان يملك من الابل مائه ناقه وفي منطقته كان يسرى بها الرعي على هضاب المنطقه ووديانها وفي احد الايام هجم عليها احد النماره واصتاد ولد الناقه وهو المسمى بالحوار وقد اخذه الى ادغاله فوصل الخبر الا مسامع الشيخ البطل وحينها ترحك متقفيا اثر جر النمر للحوار وتبع ذلك الاثر الى ان وصل الى كهوف النماره وحينها راى النمر موجود امامه فوجه بندقيته وصوب نحوه طلقة من احشائها فأ رداه قتيلا ولم يكن يعلم حينها بوجود النمر الاخر فهاجمه النمر بسرعه فائقه كالبرق الخاطف وحينها لم يستطع ان يصوب رصاص بندقيته نحو هذا النمر الذي كاد ان يلتهم اجزاء منه وقد مد مخلبه واخذ جزء بسيط من انفه ومد يده القردعي للدفاع عن نفسه ادى ذلك الى ان النمر التهم جزي من اليد ولحضتها استل الشيخ جنبيته اليمانيه وبتر راس النمر وضلت نيوب النمر في ساعده الذي كسر احد العضمين الموجوده في اليد وذهب الى موطنه وبين قومه وراس النمر بيده وقام اهل المنطقه بنزع راس النمر ادى ذلك الى ان كٌسر الجزء الاخر من شريحة العضم الموجوده في اليد وادى ذلك الى كسر في يده وقد انشد هذه المقطوعه الشعريه التاليه




انا اعني الله على ايدي يعطل اسلوبها
ولابي الا سلـب مـــــــــــــــيـزر وتركوبهـا
ماحاقـة الا القــــــــــــديمـي لقــــــــتـه ذوبهـا
حليفة الصــــــــــــــدق مقربهـا لمطلوبهـا
اقرب من اخوان لا لخوان يهروبهـا
خذت الجماله معي نوبي وهي نوبهـا



وكما تعودنا من نضم القردعي على كلمات مستوحاه من الحريه وصارخه في وجه الاستبداد والضلم وهذه القصيده كتبها عن الضلم الامامي وايضا للاستعمار البريطاني


ها الليله ارحبت وايش اداك ياقايـد
وسيدك ذى امركم وايش مقصـوده
من سارله سار ماسيـدك لحدفاقـد
ولا الجراده من المجـران مفقـوده
ما يدرىانىعمدت الشامخ الحاسـد
من حيث تصبح نيار الحرب موقوده
ولاخضعنالذىعطف ركـب حاشـد
وارحب وخولان والجوفين والسوده
اقعد هنـا غيرمـا حدمنكـم ناشـد
فىمربط المهر عشر ايام معـدوده
ذا قيل ذىحلته فىالشامـخ الكايـد
بين اخوتى كل رامىلازرق عـوده
نسل ال قردع دفامن جنبـه البـارد
ومن قصدهم منعل لاقل مجهـو ده
ومن وصلهم فيمسىمنهـم شـارد
و الهاشمىهيبته فىالشرق مفقودة
من بطش البطال ياكمـن اسدمـارد
من اعترضهم فهو يلبج بجلمـوده
ولا دعينا فجانـا الفـرد والرايـد
مراد الابطال ذى فىالحـد ممـدوده
ضد البريطان ذىجا جيشهم زائـد
والعـود هوينكسـر لاداخلـه دوده
غـزوا يمنـا يريدواخيرناالواجـد
احنا وخيراتنا ذا الوقـت محسـودة
لو فىالسلاطين نجمع شورناواحـد
علىالنصارى وكبتنهـم ونمـروده
ملواعدن والمكـلا واليمـن راقـد
والجيد يرفض اذاحد شل عنقـوده
لكن على عارمن ناطح الىالخـارد
مازل واحدكما ان الجيد من جـودة
من عارا لابطال ذىتاريخهـم وارد
من الدول يوم دعم الحرب محدوده
احنا عمود الحرايب والله الشاهـد
ومن يكذب فيـا ريعـه و منقـوده


هذا القصيدة نظمها علي ناصر القردعي بعد خروجه من السجن

حطم القيود وقتل الرسم وسبعه من ابواب السجن في قلعة قصر غمدان بصنعاء ورفض اوامر الامام واثناوصوله مراد قال هذه القصيده المشهوره التي يتمتع بها وهو يطرد الصيد في الجبال الشامخة



القردعـي قـال هـزه فـوج الافواجـي
ونا فـي الحيـد متعلـي علـى لبهـاج
قانص لذي يقطفين اغصانـي الاوثاجـي
وبندقي في يمانـي رسمهـا ابـو تـاج
على قحل لاقـرح لـه صـوت رجاجـي
وفـي الجـوازي يهلـج لحمهـا هـلاج
ما عزنـا الا متـى للصـوت ضجاجـي
وفـي المحاجـي يظلـي فوقنـا الهيـاج
منـا وفينـا يقـع عطـاف الاحنـاجـي
ما يشرب الصافي الا من شرب لخمـاج
ونا احمـدك يالـذي سهلـت مخراجـي
من حبس فيه الرسم والقيـد والصنـاج
من سبعـة ابـواب ذي مياتهـا شاجـي
ومبهمـات القيـود السـود والـحـراج
واليوم قدنـي علـى راحـة وبرهاجـي
من فضل خلاق ما هـو للعطـا محتـاج
صابر وغيري صبر مثلي وهـو زاجـي
متحمل الميـل والعلـوه قفـا مـا هـاج
ياذي مسرج سراجـي كـم لـي اناجـي
كف الطلب قبل ما يسبـر لـك الحـواج
قد كان هجي منيـف فـوق الاهجاجـي
واليوم مسكيـن قدنـي طـارح الملبـاج
مـن ذل دولـة تسوينـي فـي الثاجـي
ويضحك الخصم ذي موعود بـا لكربـاج
قـم يـا معنىعلـى منـدوب هيـاجـي
من ذودنـا ذي يعـدي سيرهـا درهـاج
ويطـن وادي سبـا لـيـه وعـراجـي
مضواك في السوق ذي بادي على الافلاج
تلفـي علـى ميـر متوطـي وبلاجـي
لـه مننـا الفيـن رايـه بزهـا هجـاج
قل يـا محمـد شغمنـا ا وقـت فلاجـي
في ظهري العوج وانـا منتظـر لبـراج
وانته قطيري وذخري وانـت منهاجـي
راجع لنا ذي ضميـده كسـرت لهجـاج
ابا الحسـن مقتـدى لهـل التحجاجـي
خليفة العصـر سـوى دولـة الحجـاج
و القردعي قال هو منسي وهـو راجـي
الله وفيكـم تـداوونـا قـفـا الـفـداج
والقلـب مـن داخلـه وقـاد هجهاجـي
لو هو على حيد شانـق مهجـه مهـاج
هليلـه اشواقوطـت حـيـد حجـاجـي
ولاقازحـه والعكازيـن اصبحـن ديبـاج
ختمـت قولـي ولاشـي بـي تشهاجـي
ماغيـر يعجبنـي التهجيـس والخـراج
ذكر النبي من جلـى نـوره وبرهاجـي
ورخت مزونه وسيله في العطـف ثجـاج


القازحة والعكارين : مواضع جبلية في حدود قيفة


كتبها علي ناصر القردعي مخلفا اياها لولده جارالله عند خروجه من مراد متوجها الى صنعاء لتنفيذخطة اغتيال الامام يحيى والذي كان فيها صاحب الدور الاكبر وفيها يوصيه بمرادخيرا وكأنه يعلم انه لن يعود اليها ولكنه ايضا يتنبأ نبوءه صادقه بانه سيحقق المراد من ذهابه فكأن القردعي مع القدر على اتفاق

واحنا عزمنا برايش يلحيـود السنـاد
خيلت بارق على صنعاء محل الجهـاد
سيله معابروسقوا بـه جميـع البـلاد
لاما حضرته فلانا نسل مسعـد عبـاد
صنعاء غدت دوروها في الربع والنجاد
ياجاريان امرك الجوده ومتنـك مـراد
مراد الاولا بالاول منهـا الحيـد نـاد
حكم الامامه برى حالي وسـم الفـواد
لابد مانبلـغ المقصـد ونيـل المـراد
ونشفي الجرح ذي مغروس وسط الفواد














التوقيع
توقيع : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخر تعديل بواسطة ابو صلاح بلسن ، 16-Jan-2011 الساعة 11:07 AM
 
الموضوع مغلق


يشاهد الموضوع حالياً: 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع تعبر عن رأي كاتبها
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]